باب لا تجزي في رقبة واجبة رقبة تشترى بشرط ان تعتق


تفسير

رقم الحديث : 14109

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وأبو زكريا ، قَالُوا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَخِي بَنِي سَاعِدَةَ ، " أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَرَأَيْتَ رَجُلا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلا ، أَيَقْتُلُهُ فَتَقْتُلُونَهُ أَمْ كَيْفَ يَصْنَعُ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي شَأْنِهِ مَا ذُكِرَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ أَمْرِ الْمُتَلاعِنَيْنِ , قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ قُضِيَ فِيكَ وَفِي امْرَأَتِكَ ، قَالَ : فَتَلاعَنَا وَأَنَا شَاهِدٌ ثُمَّ فَارَقَهَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَتْ سُنَّةً بَعْدَهُمَا أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَهُمَا أَيِ الْمُتَلاعِنَيْنِ , وَكَانَتْ حَامِلا فَأَنْكَرَ حَمْلَهَا فَكَانَ ابْنُهُ يُدْعَى إِلَى أُمِّهِ " عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , نا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَنَا الرَّبِيعُ ، أَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : فِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ، قَالَ : كَانَتْ سُنَّةَ الْمُتَلاعِنَيْنِ , وَفِي حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ كَأَنَّهُ قَوْلُ ابْنِ شِهَابٍ , وَقَدْ يَكُونُ هَذَا غَيْرَ مُخْتَلِفٍ يَقُولُهُ مَرَّةً ابْنُ شِهَابٍ وَلا يَذْكُرُ سَهْلا , وَيَقُولُهُ أُخْرَى وَيَذْكُرُ سَهْلا , وَوَافَقَ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ فِيمَا زَادَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ عَلَى حَدِيثِ مَالِكٍ , قَالَ الشَّيْخُ : أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَحْمَدَ الثَّقَفِيُّ , نا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ , نا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ , نا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ، أَنَّ عُوَيْمِرًا جَاءَ إِلَى عَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَى رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ , رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ جُرَيْجٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

وأبو زكريا

ثقة متقن

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَحْمَدَ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.