باب العدة من الموت والطلاق والزوج غائب


تفسير

رقم الحديث : 14210

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ , نا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ , نا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، وَمَسْرُوقٌ ، وَعُبَيْدَةُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ هُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " عِدَّةُ الْمُطَلَّقَةِ مِنْ حِينِ تُطَلَّقُ وَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا مِنْ حِينِ تُوُفِّيَ " ، وَرُوِّينَا عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ يَحْسَبُهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " مِنْ يَوْمِ يَمُوتُ " وَهُوَ فِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، نا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ , نا عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ , نا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَمْرٍو ، فَذَكَرَهُ ، وَفِي كِتَابِ ابْنِ الْمُنْذِرِ : عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : تَعْتَدُّ مِنْ يَوْمِ طَلَّقَهَا أَوْ مَاتَ عَنْهَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , نا الْحَسَنُ بْنُ يَعْقُوبَ , نا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّهُمْ قَالُوا : مِنْ يَوْمِ مَاتَ أَوْ طَلَّقَ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَهُوَ قَوْلُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ يَعْقُوبَ الْعَدْلُ , نا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " تَعْتَدُّ مِنْ يَوْمِ يَأْتِيهَا الْخَبَرُ " ، هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدِ اللَّهِ هُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

وَعُبَيْدَةُ

ثقة

وَمَسْرُوقٌ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.