باب ما جاء في تحديد ذلك بالحولين


تفسير

رقم الحديث : 14382

وَقَدْ أَخْبَرَنَا وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، نا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا وُهَيْبٌ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقْبَةَ ، أَنَّهُ سَأَلَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ عَنِ الْمَصَّةِ وَالْمَصَّتَيْنِ ، قَالَ : كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، " لا تُحَرِّمُ الْمَصَّةَ وَلا الْمَصَّتَيْنِ وَلا تُحَرِّمُ إِلا عَشْرًا فَصَاعِدًا " ، قَالَ : فَأَتَيْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ فَسَأَلْتُهُ عَنِ الرَّضْعَةِ وَالرَّضْعَتَيْنِ ، فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لا أَقُولُ فِيهَا كَمَا قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ كَانَا يَقُولانِ ؟ قَالَ : كَانَا يَقُولانِ : " لا تُحَرِّمُ الْمَصَّةُ وَلا الْمَصَّتَانِ وَلا تُحَرِّمُ دُونَ عَشْرِ رَضَعَاتٍ فَصَاعِدًا " ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، وَرِوَايَةُ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ أَصَحُّ فِي مَذْهَبِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَرِوَايَةُ عُرْوَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي مَذْهَبِهِ أَصَحُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقْبَةَ

ثقة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.