باب ما جاء في تحديد ذلك بالحولين


تفسير

رقم الحديث : 14412

وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أنا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، نا عَفَّانُ ، نا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ . ح وَأنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُثَيْمٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ : سُئِلَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَجُوزُ فِي الرَّضَاعِ مِنَ الشُّهُودِ ؟ قَالَ : فَقَالَ : " رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ " ، فَهَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لا تَقُومُ بِمِثْلِهِ الْحُجَّةُ مُحَمَّدُ بْنُ عُثَيْمٍ يُرْمَى بِالْكَذِبِ ، وَابْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ ضَعِيفٌ وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي مَتْنِهِ ، فَقِيلَ هَكَذَا ، وَقِيلَ : رَجُلٌ وَامْرَأَةٌ ، وَقِيلَ : رَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُبَيْدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ

منكر الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ عُثَيْمٍ

متروك الحديث

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.