باب الاثنين او اكثر يقطعان يد رجل معا


تفسير

رقم الحديث : 14694

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ ، بِبَغْدَادَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ النَّاسَ فِي الْجَنِينِ ، فَقَامَ حَمَلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةِ ، فَقَالَ : كُنْتُ بَيْنَ امْرَأَتَيْنِ لِي فَضَرَبَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى بِعَمُودٍ ، وَفِي بَطْنِهَا جَنِينٌ فَقَتَلَهُ ، فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي الْجَنِينِ بِغُرَّةٍ ، وَقَضَى أَنْ تُقْتَلَ الْمَرْأَةُ بِالْمَرْأَةِ " . وَهَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَفِيمَا ذَكَرَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، فِي كِتَابِ الْعِلَلِ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدًا يَعْنِي الْبُخَارِيَّ ، عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ حافظ ، قَالَ الشَّيْخُ : هُوَ كَمَا قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي وَصْلِ الْحَدِيثِ بذكر ابن عباس فيه ، إلا أَنَّ فِي لَفْظِهِ زِيَادَةً لَمْ أَجِدْهَا فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهِيَ : قَتْلُ الْمَرْأَةِ بِالْمَرْأَةِ ، وَفِي حَدِيثِ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَحَدِيثِ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ مُرْسَلا ، وَحَدِيثِ جَابِرٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ مَوْصُولا ثَابِتًا ، أَنَّهُ قَضَى بِدِيَتِهَا عَلَى الْعَاقِلَةِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنبأ ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًا يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ ، وَقَالَ فِيهِ : " فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنِينِهَا بِغُرَّةٍ ، وَأَنْ تُقْتَلَ بِهَا " ، قَالَ : فَقُلْتُ لِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ : أَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ " قَضَى بِدِيَتِهَا ، وَبِغُرَّةٍ فِي جَنِينِهَا " ، فَقَالَ : لَقَدْ شَكَّكْتَنِي ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ ، ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَقُلْتُ لِعُمَرَ : وَلا أَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : شَكَّكْتَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

حَمَلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسًا

ثقة إمام فاضل

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعِيدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث