باب من قال لا تحمل العاقلة عمدا ولا عبدا ولا صلحا ولا اعترافا


تفسير

رقم الحديث : 15038

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " لا يَعْقِلُ الْعَاقِلَةُ عَمْدًا ، وَلا عَبْدًا ، وَلا صَالِحًا ، وَلا اعْتِرَافًا " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَدِ اخْتَلَفُوا فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ : وَلا عَبْدًا ، فَقَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ : إِنَّمَا مَعْنَاهُ أَنْ يَقْتُلَ الْعَبْدُ حُرًّا ، يَقُولُ : فَلَيْسَ عَلَى عَاقِلَةِ مَوْلاهُ شَيْءٌ مِنْ جِنَايَةِ عَبْدِهِ ، وَإِنَّمَا جِنَايَتُهُ فِي رَقَبَتِهِ ، وَاحْتَجَّ فِي ذَلِكَ بِشَيْءٍ . رَوَاهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لا تَعْقِلُ الْعَاقِلَةُ عَمْدًا ، وَلا صُلْحًا ، وَلا اعْتِرَافًا ، وَلا مَا جَنَى الْمَمْلُوكُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : إِنَّمَا مَعْنَاهُ أَنْ يَكُونَ الْعَبْدُ يُجْنَى عَلَيْهِ ، يَقُولُ : فَلَيْسَ عَلَى عَاقِلَةِ الْجَانِي شَيْءٌ ، إِنَّمَا ثَمَنُهُ فِي مَالِهِ خَاصَّةً ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الأَصْمَعِيُّ ، وَلا يَرَى فِيهِ قَوْلَ غَيْرِهِ جَائِزًا ، يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهُ لَوْ كَانَ الْمَعْنَى عَلَى مَا قَالَ لَكَانَ الْكَلامُ : لا تَعْقِلُ الْعَاقِلَةُ عَنْ عَبْدٍ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهُوَ عِنْدِي كَمَا قَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَعَلَيْهِ كَلامُ الْعَرَبِ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا الْقَوْلُ لا يَصِحُّ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا يَصِحُّ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَالرِّوَايَةُ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَلَى مَا حَكَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.