باب اهل البغي اذا فاءوا لم يتبع مدبرهم ولم يقتل اسيرهم ولم يجهز على جريحهم ولم يستمتع...


تفسير

رقم الحديث : 15452

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، بِبَغْدَادَ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا ابْنُ عُثْمَانَ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أنبأ كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي الأَزْهَرِ الضُّبَعِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الْبَرَاءِ : " أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ صَفْوَانَ كانا ذات يوم قاعدين في الحجر ، فمر بهما ابن عمر وهو يطوف بالبيت ، فقال أحدهما لصاحبه أتراه بقي أحد خير من هذا ؟ ثم قَالَ لِرَجُلٍ : ادْعُهُ لَنَا إِذَا قَضَى طَوَافَهُ ، فَلَمَّا قَضَى طَوَافَهُ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، أَتَاهُ رَسُولُهُمَا ، فَقَالَ : هَذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ يَدْعُوانِكَ ، فَجَاءَ إِلَيْهِمَا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُبَايِعَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، يَعْنِي ابْنَ الزُّبَيْرِ ، فَقَدْ بَايَعَ لَهُ أَهْلُ الْعَرُوضِ وَأَهْلُ الْعِرَاقِ وَعَامَّةُ أَهْلِ الشَّامِ ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ لا أُبَايِعُكُمْ وَأَنْتُمْ وَاضِعُو سُيُوفِكُمْ عَلَى عَوَاتِقِكُمْ تَصَبَّبُ أَيْدِيكُمْ مِنْ دِمَاءِ الْمُسْلِمِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ الْبَرَاءِ

ثقة

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.