باب ما جاء فيمن تزوج امراة ولم يمسها ثم زنى


تفسير

رقم الحديث : 15600

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ، وشبل ، قَالُوا : " كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ ، إِلا قَضَيْتَ بَيْنَنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ وَأْذَنْ لِي ، قَالَ : قُلْ ، قَالَ : إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا فَزَنَى بِامْرَأَتِهِ ، فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، ثُمَّ سَأَلْتُ رِجَالا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَيْهِ جَلْدَ مِائَةٍ وَتَغْرِيبَ عَامٍ ، وَأَنَّ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، الْمِائَةُ شَاةٍ وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا ، فَغَدَا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ ، فَرَجَمَهَا " . قَالَ سُفْيَانُ : وَأُنَيْسٌ رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، دُونَ ذِكْرِ شِبْلٍ ، وَالْحَفَاظِ يَرَوْنَهُ خَطَأً فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ عُبْدُوسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثُ قُلْتُ لِسُفْيَانَ : إِنَّ بَعْضَهُمْ يَجْعَلُهُ عَنْ وَاحِدٍ ، قَالَ : لَكِنِّي أُحَدِّثُكَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَشِبْلٍ ، كنا عند النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ عَلِيٌّ : قَالَ سُفْيَانُ : هَذَا حَفِظْنَاهُ مِنْ فِي الزُّهْرِيِّ ، وَلَعَمْرِي لَقَدْ أَتْقَنَّاهُ إِتْقَانًا حَسَنًا ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : كَذَا قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَمَّا الْبَاقُونَ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ نَحْوِ : مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَصَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، وَعُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، وَشُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، وَيُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، وَاللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ شِبْلا ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَشِبْلٍ

مقبول

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

وشبل

مقبول

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

لِسُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ عُبْدُوسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.