باب شهود الزنا اذا لم يجتمعوا على فعل واحد فلا حد على المشهود


تفسير

رقم الحديث : 15692

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الأَسْفَاطِيُّ ، ثنا الْحَوْضِيُّ ، ثنا هَمَّامٌ ، قَالَ : سُئِلَ قَتَادَةُ : " عَنْ رَجُلٍ وَطِئَ جَارِيَةَ امْرَأَتِهِ ، فَحَدَّثَنَا عَنْ خُبَيْبِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ، أَنَّهَا رُفِعَتْ إِلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، فَقَالَ : لأَقْضِيَنَّ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ كَانَتْ أَحَلَّتْهَا لَهُ جَلَدْتُهُ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ أَحَلَّتْهَا لَهُ رَجَمْتُهُ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُقْرِيُّ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا هَمَّامٌ ، ثنا قَتَادَةُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ يَسَافٍ : أَنَّ رَجُلا وَطِئَ جَارِيَةَ امْرَأَتِهِ فَرُفِعَ إِلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، فَذَكَرَهُ ، كَذَا وَجَدْتُهُمَا فِي الْكِتَابِ ، قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : أَنَا أَتَّقِي هَذَا الْحَدِيثَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ قَتَادَةُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ ، 25 عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ : وَيُرْوَى عَنْ قَتَادَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : كَتَبَ إِلِيَّ حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : وَرَوَاهُ َبُو بِشْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ أَيْضًا ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ، قُلْتُ : وَلَمْ يَذْكُرْ رِوَايَةَ هَمَّامٍ ، وَقَدْ رُوِيَ فِي ذِكْرِ حَدِيثٍ آخَرَ أَضْعَفَ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُبَيْبِ بْنِ يَسَافٍ

صحابي

حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

هَمَّامٌ

ثقة

الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُقْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.