باب ما جاء في نفي الرقيق


تفسير

رقم الحديث : 15723

وَإِنَّمَا حَدِيثُ شِبْلٍ ، كَمَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا أَبُو صَالِحٍ ، وَابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالا : ثنا اللَّيْثُ ، حدَّثَنِي عُقَيْلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْسِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لِلْوَلِيدَةِ إِذَا زَنَتْ : فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ إِذَا زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ إِذَا زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ إِذَا زَنَتْ فَبِيعُوهَا وَلَوْ بِضَفِيرٍ " . وَالضَّفِيرُ : الْحَبْلُ ، كَذَا رَوَاهُ يَعْقُوبُ ، عَنْهُمَا ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ اللَّيْثِ هَكَذَا ، وَعَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، فَقَالَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ الأَوْسِيِّ ، وَكَذَلِكَ قَالَهُ الزُّبَيْدِيُّ ، َابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ شِبْلُ بْنُ حَامِدٍ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : خُلَيْدٌ أَشْبَهَ حَامِدًا لا يَصِحُّ عِنْدِي ، قَالَ : وَفِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ ، وَقَالَ فِي الأُخْرَى : مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِي حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ كفاية ، وقد ثبت ذلك من وجه آخر ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْسِيِّ

صحابي

شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيِّ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٌ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

وَابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.