باب ما يحتج به من رخص في المسكر اذا لم يشرب منه ما يسكره والجواب عنه


تفسير

رقم الحديث : 16031

أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " فِي قِصَّةِ طَوَافِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدُعَائِهِ بِشَرَابٍ ، قَالَ : فَأُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ مِنْهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَصَبَّهُ فِيهِ فَشَرِبَ ، ثُمَّ اشْتَدَّ عَلَيْهِ فَدَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ فِيهِ ، ثُمَّ شَرِبَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثَةً ، ثُمَّ قَالَ : إِذَا اشْتَدَّ عَلَيْكُمْ فَاقْتُلُوهُ بِالْمَاءِ " . وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ضَعِيفٌ ، لا يُحْتَجُّ بِهِ لِسُوءِ حِفْظِهِ ، وَقَدْ رَوَى خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قِصَّةَ طَوَافِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشُرْبِهِ ، لَمْ يَذْكُرْ فِيهَا مَا ذَكَرَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَإِنَّمَا تُعْرَفُ هَذِهِ الزِّيَادَةُ مِنْ رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ كَمَا مَضَى ، وَزَادَ يَزِيدُ : شَرِبَهُ مِنْهُ قَبْلَ خَلْطِهِ بِالْمَاءِ ، وَهُوَ بِخِلافِ سَائِرِ الرِّوَايَاتِ ، وَكَيْفَ يُظَنُّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَشْرَبَ الْمُسْكِرَ إِنْ كَانَ مُسْكِرًا عَلَى زَعْمِهِمْ قَبْلَ أَنْ يَخْلِطَهُ بِالْمَاءِ ؟ فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لا أَصْلَ لَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.