باب ترك قتل من لا قتال فيه من الرهبان والكبير وغيرهما


تفسير

رقم الحديث : 16725

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أنبأ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أنبأ الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : جَاءَنَا كِتَابُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " وَإِذَا حَاصَرْتُمْ قَصْرًا ، فَأَرَادُوكُمْ أَنْ يَنْزِلُوا عَلَى حُكْمِ اللَّهِ ، فَلا تُنْزِلُوهُمْ ، فَإِنَّكُمْ لا تَدْرُونَ مَا حُكْمُ اللَّهِ فِيهِمْ وَلَكِنْ أَنْزِلُوهُمْ عَلَى حُكْمِكُمْ ، ثُمَّ اقْضُوا فِيهِمْ مَا أَحْبَبْتُمْ ، وَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ : لا تَخَفْ فَقَدْ أَمَّنَهُ ، وَإِذَا قَالَ : مِتْرَسٌ فَقَدْ أَمَّنَهُ ، وَإِذَا قَالَ لَهُ : أَظُنُّهُ لا تَدْهَلْ فَقَدْ أَمَّنَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ الأَلْسِنَةَ " ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، فَقَالَ فِي آخِرِهِ : وَإِنْ قَالَ لا تَذْهَلْ فَقَدْ أَمَّنَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ الأَلْسِنَةَ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنبأ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، ثنا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : جَاءَ كِتَابُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَحْنُ مُحَاصِرُونَ قَصْرًا ، فَذَكَرَهُ بِمَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي

ثقة متقن