باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو استدلالا بجواز التقدم على الجماعة...


تفسير

رقم الحديث : 16758

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ ، أَظُنُّهُ عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، فِي قِصَّةِ خَيْبَرَ وَمَا أُخْرِجَ مِنْ حِصْنِ الصَّعْبِ بْنِ مُعَاذٍ ، قَالَ : وَزُقَاقُ خَمْرٍ ، فَأُهْرِيقَتْ ، وَعَمَدَ يَوْمَئِذٍ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَشَرِبَ مِنْ ذَلِكَ الْخَمْرِ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَكَرِهَ حِينَ رُفِعَ إِلَيْهِ فَخَفَقَهُ بِنَعْلِهِ وَأَمَرَ مَنْ حَضَرَهُ فَخَفَقُوهُ بِنِعَالِهِمْ , وَكَانَ يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ الْحِمَارُ وكَانَ رَجُلا لا يَصْبِرُ عَنِ الشُّرْبِ فَضَرَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِرَارًا , فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُضْرَبُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَفْعَلْ يَا عُمَرُ ، فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.