باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو استدلالا بجواز التقدم على الجماعة...


تفسير

رقم الحديث : 16795

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا هِشَامٌ ، ح وَأنبأ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ ، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ الزَّيَّاتُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَسْلَمَ عَلَى شَيْءٍ فَهُوَ لَهُ " ، يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ الزَّيَّاتُ كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ جَرَحَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَالْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُمَا مِنَ الْحُفَّاظِ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُرْوَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، وَعَنْ عُرْوَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَكَأَنَّ مَعْنَى ذَلِكَ مَنْ أَسْلَمَ عَلَى شَيْءٍ يَجُوزُ لَهُ مِلْكُهُ فَهُوَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ الزَّيَّاتُ

متروك الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

هِشَامٌ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.