باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو استدلالا بجواز التقدم على الجماعة...


تفسير

رقم الحديث : 16813

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا الأَدِيبُ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَبَّانِيُّ ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ : " أُمِّنَ النَّاسُ إِلا هَؤُلاءِ الأَرْبَعَةُ ، فَلا يُؤَمَّنُونَ فِي حِلٍّ وَلا حَرَمٍ ، ابْنُ خَطَلٍ ، وَمَقِيسُ بْنُ صُبَابَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَرْحٍ ، وَابْنُ نُقَيْذٍ " ، فَأَمَّا ابْنُ خَطَلٍ ، فَقَتَلَهُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ، وَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ ، فَاسْتَأْمَنَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَأُومِنَ ، وَكَانَ أَخَاهُ مِنَ الرَّضَاعَةِ فَلَمْ يُقْتَلْ ، وَمَقِيسُ بْنُ صُبَابَةَ قَتَلَهُ ابْنُ عَمٍّ لَهُ لَحًّا قَدْ سَمَّاهُ ، وَقَتَلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ابْنَ نُقَيذٍ ، وَقَيْنَتَيْنِ كَانَتَا لِمَقِيسٍ فَقُتِلَتْ إِحْدَاهُمَا ، وَأَفْلَتَتِ الأُخْرَى وَأَسْلَمَتْ أَبُو جَدِّهِ سَعِيدُ بْنُ يَرْبُوعٍ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَهُ الْقَبَّانِيُّ ، وَفِي حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِيمَنْ أَمَرَ بِقَتْلِهِ أُمُّ سَارَّةَ مَوْلاةٌ لِقُرَيْشٍ ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ إِسْحَاقَ فِي الْمَغَازِي سَارَّةُ مَوْلاةٌ لِبَعْضِ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَكَانَتْ مِمَّنْ يُؤْذِيهِ بِمَكَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

جَدِّي

ثقة

عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَخْزُومِيُّ

مقبول

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَبَّانِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا الأَدِيبُ

ثقة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.