باب ما جاء في التصدق بزنة شعره فضة وما تعطى القابلة


تفسير

رقم الحديث : 17801

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَوْ عَمِّهِ ، قَالَ : " شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ وَسُئِلَ عَنِ الْعَقِيقَةِ ؟ فَقَالَ : لا أُحِبُّ الْعُقُوقَ ، وَمَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ وَأَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عَنْهُ فَلْيَنْسُكْ ، وَسُئِلَ عَنِ الْعَتِيرَةِ ؟ فَقَالَ : حَقٌّ ، وَسُئِلَ عَنِ الْفَرَعِ ؟ فَقَالَ : حَقٌّ ، وَلَيْسَ هُوَ أَنْ تَذْبَحَهُ عُرَاةً مِنْ عُرَاةٍ ، وَلَكِنْ تُمَكِّنُهُ مِنْ مَالِكَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ ابْنَ لَبُونٍ أَوِ ابْنَ مَخَاضٍ زخربا ، يَعْنِي : ذَبَحْتَهُ وَذَلِكَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَكْفَأَ إِنَاءَكَ ، وَتُوَلِّهَ نَاقَتَكَ ، وَتَذْبَحَهُ يَخْتَلِطُ لَحْمُهُ بِشَعَرِهِ " ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : وَأَنْ تَتْرُكَهُ تَحْتَ أُمِّهِ ، حَتَّى يَكُونَ ابْنَ لَبُونٍ ، أَوِ ابْنَ مَخَاضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

رَجُلٍ

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.