باب ما جاء في التصدق بزنة شعره فضة وما تعطى القابلة


تفسير

رقم الحديث : 17837

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ، ثنا يَحْيَى ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أنبا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " لا تَقْتُلُوا الضَّفَادِعَ فَإِنَّ نَقِيقَهَا تَسْبِيحٌ ، وَلا تَقْتُلُوا الْخُفَّاشَ فَإِنَّهُ لَمَّا خَرِبَ بَيْتُ الْمَقْدِسِ ، قَالَ : يَا رَبِّ سَلِّطْنِي عَلَى الْبَحْرِ حَتَّى أُغْرِقَهُمْ ، فَهَذَانِ مَوْقُوفَانِ فِي الْخُفَّاشِ ، وَإِسْنَادُهُمَا صَحِيحٌ فَالَّذِي أَمَرَ بِقَتْلِهِ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ يَحْرُمُ أَكْلُهُ ، إِذْ لَوْ كَانَ حَلالا لَمَا أَمَرَ بِقَتْلِهِ فِي الْحَرَمِ وَلا فِي الإِحْرَامِ ، وَقَدْ نَهَى اللَّهُ عَنْ قَتْلِ الصَّيْدِ فِي الإِحْرَامِ ، وَالَّذِي نَهَى عَنْ قَتْلِهِ يَحْرُمُ أَكْلُهُ إِذْ لَوْ كَانَ حَلالا أَمَرَ بِذَبْحِهِ ، وَلَمَا نَهَى عَنْهُ كَمَا لَمْ يَنْهَ عَنْ قَتْلِ مَا يَحِلُّ ذَبْحُهُ وَأَكْلُهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

عَبْدُ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.