باب ما جاء في التصدق بزنة شعره فضة وما تعطى القابلة


تفسير

رقم الحديث : 18100

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، ثنا شُعْبَةُ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : سَافَرَ نَاسٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَأَرْمَلُوا ، فَأَتَوْا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ، فَسَأَلُوهُمُ الْقِرَى ، أَوِ الشِّرى ، فَأَبَوْا ، فَضَبَطُوهُمْ ، فَأَصَابُوا مِنْهُمْ ، فَذَهَبَتِ الأَعْرَابُ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأَشْفَقَتِ الأَنْصَارُ مِنْ ذَلِكَ ، فَهَمَّ بِهِمْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : " تَمْنَعُونَ ابْنَ السَّبِيلِ مَا يُخْلِفُ اللَّهُ فِي ضُرُوعِ الإِبِلِ وَالْغَنَمِ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، ابْنُ السَّبِيلِ أَحَقُّ بِالْمَاءِ مِنَ التَّانِئِ عَلَيْهِ " ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ . وَفِي رِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ آدَمَ ، أَنَّ قَوْمًا مِنَ الأَنْصَارِ أَرْمَلُوا ، فَمَرُّوا بِقَوْمٍ مِنَ الأَعْرَابِ ، فَسَأَلُوهُمُ الشِّرَاءَ ، فَأَبَوْا وَسَأَلُوهُمُ الْقِرَى ، فَأَبَوْا فَضَبَطُوهُمْ وَاحْتَلَبُوا قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : " تَمْنَعُونَ ابْنَ السَّبِيلِ مَا يُخْلِفُ اللَّهُ فِي ضُرُوعِ الْمَوَاشِي بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ " ، ثُمَّ قَالَ : " ابْنُ السَّبِيلِ أَحَقُّ بِالْمَاءِ مِنَ التَّانِئِ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

أَبِي عَوْنٍ الثَّقَفِيِّ

ثقة

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.