باب ما جاء فيمن نذر ان يذبح ابنه او نفسه


تفسير

رقم الحديث : 18456

وَأَمَّا الْمَذْهَبُ الثَّالِثُ : فَفِيمَا أَخْبَرَنَا وَأَمَّا الْمَذْهَبُ الثَّالِثُ : فَفِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الاسْفَرَائِنِيُّ بِهَا ، أنبأ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا أَبُو الأَزْهَرِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، قَالا : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنبأ مَعْمَرٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حَاضِرٍ ، قَالَ : حَلَفَتِ امْرَأَةٌ مِنْ آلِ ذِي أَصْبَحَ ، فَقَالَتْ : مَالُهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَجَارِيَتُهَا حُرَّةٌ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ كَذَا وَكَذَا ، لِشَيْءٍ يَكْرَهُهُ زَوْجُهَا ، فَحَلَفَ زَوْجُهَا أَنْ لا يَفْعَلَهُ ، فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَقَالا : " أَمَّا الْجَارِيَةُ فَتَعْتِقُ ، وَأَمَّا قَوْلُهَا : مَالِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَصَدَّقُ بِزَكَاةِ مَالِهَا " ، كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ : مَا دَلَّ عَلَى جَوَازِ التَّكْفِيرِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَرُوِيَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي مَعْنَاهُ مَذْهَبٌ آخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.