باب ما جاء فيمن نذر ان يذبح ابنه او نفسه


تفسير

رقم الحديث : 18470

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّرَّاجُ ، ثنا مُطَيَّنٌ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، ثنا مُعَاوِيَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ ، وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ " ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بِإِسْنَادِهِ : " لا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ ، أَوْ فِي غَضَبٍ ، وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ " ، وَهَذَا أَيْضًا مُنْقَطِعٌ وَلا يَصِحُّ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ سَمَاعٌ مِنْ وَجْهٍ صَحِيحٍ يَثْبُتُ مِثْلُهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : لَمْ يَصِحَّ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمَاعٌ مِنْ وَجْهٍ صَحِيحٍ يَثْبُتُ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمُحَمَّدُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحَنْظَلِيُّ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ حَمَّادٍ ، يَقُولُ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحَنْظَلِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ وَفِيهِ نَظَرٌ ، قَالَ الشَّيْخُ وَرَوَاهُ غَيْرُهُ ، عَنِ الْحَسَنِ كَمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

الْحُسَيْنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ

متروك الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاوِيَةُ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

مُطَيَّنٌ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّرَّاجُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.