باب ما جاء فيمن نذر ان يذبح ابنه او نفسه


تفسير

رقم الحديث : 18481

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانِ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ نَفْسِي ، قَالَ : وَعِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْجِهَادِ ، وَعِنْدَهُ أَبَوَاهُ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مُشْتَغِلٌ ، يَقُولُ لَهُ : " أَقِمْ مَعَ أَبَوَيْكَ ، قَالَ : فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَقُولُ : إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ نَفْسِي ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " مَا أَصْنَعُ بِكَ ؟ اذْهَبْ فَانْحَرْ نَفْسَكَ " ، فَلَمَّا فَرَغَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مِنَ الرَّجُلِ وَأَبَوَيْهِ قَالَ : عَلِيَّ بِالرَّجُلِ ، فَذَهَبُوا فَوَجَدُوهُ قَدْ بَرَكَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، يُرِيدُ أَنْ يَنْحَرَ نَفْسَهُ ، فَجَاءُوا بِهِ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : " وَيْحَكَ ! لَقَدْ أَرَدْتَ أَنْ تُحِلَّ ثَلاثَ خِصَالٍ : أَنْ تُحِلَّ بَلَدًا حَرَامًا ، وَتَقْطَعَ رَحِمًا حَرَامًا نَفْسَكَ أَقْرَبَ الأَرْحَامِ إِلَيْكَ ، وَأَنْ تَسْفِكَ دَمًا حَرَامًا ، أَتَجِدُ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ ؟ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَاذْهَبْ فَانْحَرْ فِي كُلِّ عَامٍ ثُلُثًا ، لا يَفْسَدُ اللَّحْمُ " ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَرِوَايَةُ ابْنِ نُمَيْرٍ بِمَعْنَاهُ ، وَزَادَ : قَالَ كُرَيْبٌ : فَشَهِدْتُهُ عَامَيْنِ ، فَأَمَّا الثَّالِثُ ، فَلا أَدْرِي مَا فَعَلَ ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ بِمَعْنَاهُ ، وَزَادَ : قَالَ الأَعْمَشُ : فَبَلَغَنِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ قَالَ : " لَوِ اعْتَلَّ عَلَيَّ ، لأَمَرْتُهُ بِكَبْشٍ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبأ أَبُو نَصْرٍ الْعِرَاقِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدِ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا سُفْيَانُ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّهُ أَمَرَ فِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ بِكَبْشٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : اخْتِلافُ فَتَاوِيهِ فِي ذَلِكَ ، وَفِيمَنْ نَذَرَ أَنْ يَنْحَرَ ابْنَهُ ، يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَقُولُهُ اسْتِدْلالا وَنَظَرًا ، لا أَنَّهُ عَرَفَ فِيهِ تَوقِيفًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

مجهول

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.