باب من قال يمشي من ميقاته الا ان يكون نوى مكانا حتى يصدر


تفسير

رقم الحديث : 18489

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، أنبأ ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ طَاوُسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَبِي إِسْرَائِيلَ وَهُوَ قَائِمٌ فِي الشَّمْسِ ، فَقَالَ : " مَا لَهُ ؟ ، فَقَالُوا : نَذَرَ أَنْ لا يَسْتَظِلَّ ، وَلا يَقْعُدَ ، وَلا يُكَلِّمَ أَحَدًا ، وَيَصُومَ ، " فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْتَظِلَّ ، وَأَنْ يَقْعُدَ ، وَأَنْ يُكَلِّمَ النَّاسَ ، وَيُتِمَّ صَوْمَهُ ، وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِكَفَّارَةٍ " ، هَذَا مُرْسَلٌ جَيِّدٌ وَفِيهِ ، وَفِيمَا قَبْلَهُ ، دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَأْمُرْ بِكَفَّارَةٍ ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِمِثْلِهِ ، وَفِي آخِرِهِ : " وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْكَفَّارَةِ " ، وَرُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " وَفِيهِ الأَمْرُ بِالْكَفَّارَةِ " ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كُرَيْبٍ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرٍو

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.