باب من اجتهد من الحكام ثم تغير اجتهاده او اجتهاد غيره فيما يسوغ فيه الاجتهاد لم يرد م...


تفسير

رقم الحديث : 18729

أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَبْدَوِيُّ الْحَافِظُ ، وَأَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ ، قَالا : أنبأ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَمِيرُوَيْهِ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ الْقُرَشِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، ثنا أَبُو هَاشِمٍ ، قَالَ : لَوْلا حَدِيثٌ حَدَّثَنِي ابْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقُضَاةُ ثَلاثَةٌ : اثْنَانِ فِي النَّارِ ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ ، رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ ، وَرَجُلٌ قَضَى بَيْنَ النَّاسِ بِالْجَهْلِ فَهُوَ فِي النَّارِ ، وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَجَارَ فَهُوَ فِي النَّارِ " ، لَقُلْنَا : إِنَّ الْقَاضِيَ إِذَا اجْتَهَدَ فَلَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : اجْتِهَادُهُ بِغَيْرِ عَلِمٍ لا يَهْدِيهِ إِلَى الْحَقِّ إِلا اتِّفَاقًا ، فَلَمْ يَكُنْ مَأْذُونًا لَهُ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

أَبُو هَاشِمٍ

ثقة

خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَمِيرُوَيْهِ

ثقة إمام

وَأَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَبْدَوِيُّ الْحَافِظُ

ثقة صادق حافظ

Whoops, looks like something went wrong.