باب من اعطاها ليدفع بها عن نفسه او ماله ظلما او ياخذ بها حقا


تفسير

رقم الحديث : 18862

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَوْذَبٍ الْوَاسِطِيُّ بِهَا ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ حَنَشِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمَنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تَبْعَثُنِي إِلَى قَوْمٍ أَقْضِي بَيْنَهُمْ ، وَأَنَا حَدِيثُ السِّنِّ لا عِلْمَ لِي بِالْقَضَاءِ ؟ ، فَقَالَ لِي : " يَا عَلِيُّ إِذَا أَتَاكَ أَحَدُ الْخَصْمَيْنِ فَسَمِعْتَ مِنْهُ فَلا تَقْضِ لَهُ حَتَّى تَسْتَمِعَ مِنَ الآخَرِ كَمَا سَمِعْتَ مِنِ الأَوَّلِ ، فَإِنَّهُ يَتَبَيَّنُ لَكَ الْقَضَاءُ " ، قَالَ : فَمَا زِلْتُ قَاضِيًا ، كَذَا فِي رِوَايَةِ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

حَنَشِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

مقبول

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَوْذَبٍ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.