باب من تحمل الشهادة وهو كافر او صبي او عبد ثم اسلم الكافر وبلغ الصبي وعتق العبد فقامو...


تفسير

رقم الحديث : 19056

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنبأ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : وَهَذَا قَوْلُ حُكَّامِ الْمَكِّيِّينَ وَمُفْتِيهِمْ ، وَمِنْ حُجَّتِهِمْ فِيهِ مَعَ إِجْمَاعِهِمْ ، أَنَّ مُسْلِمًا ، وَالْقَدَّاحَ أَخْبَرَانِي ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَأَى قَوْمًا يَحْلِفُونَ بَيْنَ الْمَقَامِ وَالْبَيْتِ ، فَقَالَ : " أَعْلَى دَمٍ ؟ ، فَقَالُوا : لا ، قَالَ : فَعَلَى عَظِيمٍ مِنَ الأَمْوَالِ ؟ ، قَالُوا : لا ، قَالَ : لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يَبْهَى النَّاسُ هَذَا الْمَقَامَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَذَهَبُوا إِلَى أَنَّ الْعَظِيمَ مِنَ الأَمْوَالِ مَا وُصِفَتْ مِنْ عِشْرِينَ دِينَارًا فَصَاعِدًا ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : " يَحْلِفُ عَلَى الْمِنْبَرِ عَلَى رُبْعِ دِينَارٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَوْلُهُ : يَبْهَى النَّاسَ : يَعْنِي : يَأْنَسُوا بِهِ ، فَتَذْهَبَ هَيْبَتُهُ مِنْ قُلُوبِهِمْ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : يُقَالُ : بَهَأْتُ بِالشَّيْءِ إِذَا آنَسْتُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

وَالْقَدَّاحَ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.