باب من تحمل الشهادة وهو كافر او صبي او عبد ثم اسلم الكافر وبلغ الصبي وعتق العبد فقامو...


تفسير

رقم الحديث : 19068

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَينِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبأ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، وَالْعُرْسِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَدِيٍّ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ امْرِئِ الْقَيْسِ وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ حَضْرَمَوْتَ خُصُومَةٌ ، فَارْتَفَعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " بَيِّنَتُكَ ، وَإِلا فَيَمِينُهُ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ حَلَفَ ذَهَبَ بِأَرْضِي ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبَةٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ أَخِيهِ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ " ، فَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا لِمَنْ تَرَكَهَا مُحِقًّا ؟ قَالَ : " الْجَنَّةُ " ، قَالَ : فَإِنِّي أَشْهَدُ أَنِّي قَدْ تَرَكْتُهَا " قَالَ جَرِيرٌ : فَزَادَنِي أَيُّوبُ : وَكُنَّا جَمِيعًا حِينَ سَمِعْنَا مِنْ عَدِيٍّ ، قَالَ : قَالَ عَدِيٌّ فِي حَدِيثِ الْعُرْسِ بْنِ عَمِيرَةَ : فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا سورة آل عمران آية 77 إِلَى آخِرِهَا ، وَلَمْ أَحْفَظْهَا مِنْ عَدِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيٍّ

صحابي

وَالْعُرْسِ بْنِ عَمِيرَةَ

صحابي

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَينِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.