باب البينة العادلة احق من اليمين الفاجرة


تفسير

رقم الحديث : 19214

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ شِهَابٍ عَنْ رَجُلٍ وَلِيِّ يَتِيمٍ : هَلْ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : " مَضَتِ السُّنَّةُ فِي الإِسْلامِ أَنْ لا تَجُوزَ شَهَادَةُ خَصْمٍ ، وَلا ظَنِينٍ ، وَلا شَهَادَةُ خَصْمٍ لِمَنْ يُخَاصِمُ " ، قَالَ الشَّيْخُ : وَإِنَّمَا يُرْوَى هَذَا اللَّفْظُ فِي الْقَرَابَةِ فِي الْكِتَابِ الَّذِي كَتَبَهُ عُمَرُ إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَقَدْ مَضَى بِإِسْنَادِهِ ، وَرُوِّينَا رَدَّ شَهَادَةَ الظَّنِينِ مُطْلَقًا مِنْ وَجْهَيْنِ مُرْسَلَيْنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ مَوْصُولا ، إِلا أَنَّ فِيهِ ضَعْفًا ، وَهُوَ يُقَوَّى بِالْمُرْسَلَيْنِ مَعَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.