باب ما جاء في ذم الملاهي من المعازف والمزامير ونحوها


تفسير

رقم الحديث : 19321

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ يَعْنِي ابْنَ مَزْيَدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، ثنا ابْنُ جَابِرٍ . ح وَأنبأ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَلامٍ ، حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : كُنْتُ رَجُلا رَامِيًا ، فَكَانَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ يَدْعُونِي ، فَيَقُولُ : اخْرُجْ بِنَا يَا خَالِدُ نَرْمِي ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَبْطَأْتُ عَنْهُ ، فَقَالَ : تَعَالَ أُحَدِّثُكَ مَا حَدَّثَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ أَقُولُ لَكَ مَا قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُدْخِلُ بِالسَّهْمِ الْوَاحِدِ ثَلاثَةَ نَفَرٍ الْجَنَّةَ : صَانِعَهُ يَحْتَسِبُ فِي صَنْعَتِهِ الْخَيْرَ ، وَالرَّامِيَ بِهِ وَمُنَبِّلَهُ ، فَارْمُوا وَارْكَبُوا ، وَإِنْ تَرْمُوا أَحَبُّ إِلِيَّ مِنْ أَنْ تَرْكَبُوا ، وَلَيْسَ مِنَ اللَّهْوِ إِلا ثَلاثَةٌ : تَأْدِيبُ الرَّجُلِ فَرَسَهُ ، وَمُلاعَبَتُهُ امْرَأَتَهُ ، وَرَمْيُهُ بِقَوْسِهِ وَنَبْلِهِ ، وَمَنْ تَرَكَ الرَّمْيَ بَعْدَمَا عَلِمَهُ رَغْبَةً عَنْهُ ، فَإِنَّهَا نِعْمَةٌ كَفَرَهَا " ، لَفْظُ حَدِيثِ الْوَلِيدِ بْنِ مَزَيْدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أنبأ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الأَزْرَقِ ، أَنَّ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ ، قَالَ : " وَكُلُّ شَيْءٍ يَلْهُو بِهِ الرَّجُلُ بَاطِلٌ ، إِلا رَمْيَ الرَّجُلِ بِقَوْسِهِ ، وَتَأْدِيبَهُ فَرَسَهُ ، وَمُلاعَبَتَهُ امْرَأَتَهُ ، فَإِنَّهُنَّ مِنَ الْحَقِّ ، وَمَنْ تَرَكَ الرَّمْيَ بَعْدَمَا عَلِمَهُ فَقَدْ كَفَرَ الَّذِي عَلِمَهُ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : كَذَا فِي كِتَابِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الأَزْرَقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ

صحابي

خَالِدُ بْنُ زَيْدٍ

مقبول

أَبُو سَلامٍ

ثقة يرسل

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الأَزْرَقِ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

أَبِي سَلامٍ

ثقة يرسل

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

ابْنُ جَابِرٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ يَعْنِي ابْنَ مَزْيَدٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.