باب ما جاء فيمن اعتق جارية حبلى او اعتق حملها


تفسير

رقم الحديث : 19687

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُرَيْثٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنِي أَبِي . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ " أَنَّ رَجُلا أَعْتَقَ شِقْصًا مِنْ مَمْلُوكٍ فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِتْقَهُ ، وَغَرَّمَهُ بَقِيَّةَ ثَمَنِهِ " ، قَالَ قَتَادَةُ : إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتَسْعَى الْعَبْدُ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ " ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثنا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّيْسَابُورِيَّ ، يَقُولُ : مَا أَحْسَنَ مَا رَوَاهُ هَمَّامٌ ضَبَطَهُ ، وَفَصَلَ بَيْنَ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ قَوْلِ قَتَادَةَ ، وَفِيمَا بَلَغَنِي عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْمُنْذِرِ صَاحِبِ الْخِلافِيَّاتِ ، قَالَ : هَذَا الْكَلامُ مِنْ فُتْيَا قَتَادَةَ ، لَيْسَ مِنْ مَتْنِ الْحَدِيثِ ، ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثَ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْمُقْرِيِّ ، عَنْ هَمَّامٍ ، ثُمَّ قَالَ : فَقَدْ أَخْبَرَ هَمَّامٌ أَنَّ ذِكْرَ السِّعَايَةِ مِنْ قَوْلِ قَتَادَةَ ، وَأَلْحَقَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ الَّذِي مَيَّزَهُ هَمَّامٌ مِنْ قَوْلِ قَتَادَةَ ، فَجَعَلَهُ مُتَّصِلا بِالْحَدِيثِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُرَيْثٍ ، ثنا أَبُو مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : أَحَادِيثُ هَمَّامٍ عَنْ قَتَادَةَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ غَيْرِهِ ، لأَنَّهُ كَتَبَهَا إِمْلاءً ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنَ كَامِلٍ الْقَاضِي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا قِلابَةَ الرَّقَاشِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : شُعْبَةُ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثِ قَتَادَةَ ، مَا سَمِعَ مِنْهُ وَمَا لَمْ يَسْمَعْ ، هِشَامٌ أَحْفَظُ ، وَسَعِيدٌ أَكْثَرُ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : " وَقَدِ اجْتَمَعَ شُعْبَةُ مَعَ فَضْلِ حِفْظِهِ وَعِلْمِهِ بِمَا سَمِعَ مِنْ قَتَادَةَ وَمَا لَمْ يَسْمَعْ ، وَهِشَامٌ مَعَ فَضْلِ حِفْظِهِ ، وَهَمَّامٌ مَعَ صِحَّةِ كِتَابِهِ ، وَزِيَادَةِ مَعْرِفَتِهِ بِمَا لَيْسَ مِنَ الْحَدِيثِ عَلَى خِلافِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَمَنْ وَافَقَهُ فِي إِدْرَاجِ السِّعَايَةِ فِي الْحَدِيثِ ، وَفِي هَذَا مَا يُشْكِلُ فِي ثُبُوتِ الاسْتِسْعَاءِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَالَّذِي يَدُلُّ عَلَى أَنَّ فَضْلَ الاسْتِسْعَاءِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ فُتْيَا قَتَادَةَ ، مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ السُّوسِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : سُئِلَ الأَوْزَاعِيُّ عَنْ عَبْدٍ بَيْنَ ثَلاثَةِ نَفَرٍ ، كَاتَبَ أَحَدُهُمْ ، ثُمَّ أَعْتَقَ الآخَرُ ، وَأَمْسَكَ الثَّالِثُ ؟ قَالَ : ذُكِرَ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ قَالَ لِهَذَا الَّذِي أَمْسَكَ نَصِيبَهُ عَلَى الْمُعْتَقِ : " إِنْ كَانَ ذَا يَسَارٍ عَنْ حَظِّهِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتَسْعَى الْمَمْلُوكُ فِي الثُّلُثِ مِنْ قِيمَتِهِ ، وَالْوَلاءُ بَيْنَ الْمُعْتَقِ وَالْمُكَاتَبِ ، لِلْمُعْتِقِ الثُّلُثَانِ ، وَلِلْمُكَاتِبِ الثُّلُثُ " ، وَمِنْهَا أَنْ قَالَ الشَّافِعِيُّ : قِيلَ لِمَنْ حَضَرَ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ : اخْتَلَفَ نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحْدَهُ ، وَهَذَا الإِسْنَادُ أَيُّهُمَا كَانَ أَثْبَتَ ؟ قَالَ : نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : قُلْتُ : وَعَلَيْنَا أَنْ نَصِيرَ إِلَى الأَثْبَتِ مِنَ الْحَدِيثَيْنِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ الشَّيْخُ : مَعَ نَافِعٍ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ بِإِبْطَالِ الاسْتِسْعَاءِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ ، يَقُولُ : أَصَحُّ الأَسَانِيدِ كُلِّهَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَخْبَرَنَا مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الصُّوفِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيَّ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ ، عَنْ أَصَحِّ الأَسَانِيدِ ، فَقَالَ مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ

ثقة

النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُرَيْثٍ

متروك الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.