باب اثبات استعمال القرعة


تفسير

رقم الحديث : 19671

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو يَعْلَى ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ ، ثنا حَمَّادٌ ، ثنا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعْتَقَ نَصِيبًا مِنْ عَبْدٍ أَوْ شِرْكًا كَانَ لَهُ فِي عَبْدٍ فَكَانَ لَهُ مِنَ الْمَالِ مَا يَبْلُغُ ثَمَنَهُ بِقِيمَةِ الْعَدْلِ فَهُوَ عَتِيقٌ " ، قَالَ : فَلا أَدْرِي أَهُوَ فِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَوْ شَيْءٌ قَالَهُ نَافِعٌ : " وَإِلا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ " ؟ أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ هَكَذَا ، وَفِيهِ دَلالَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَشُكُّ فِيهِ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ رَحِمَهُ اللَّهُ أَثْبَتَهُ عَنِ الْحَدِيثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَالْحُكْمُ لَهُ دُونَهُ ، وَأَمَّا فَضْلُ حِفْظِ مَالِكٍ فَهُوَ عِنْدَ جَمَاعَةِ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ لا يُقَدِّمُ عَلَى مَالِكٍ أَحَدًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْعَنَزِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : مَالِكٌ أَحَبُّ إِلَيْكَ فِي نَافِعٍ ، أَوْ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ؟ قَالَ مَالِكٌ ، قُلْتُ : فَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ؟ قَالَ : مَالِكٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ ابْنُ أُخْتِ أَبِي عَوَانَةَ ، حَدَّثَنِي خَالِي ، ثنا الْمَيْمُونِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَأَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ جَمِيعًا ، يَقُولُ : إِنْ كَانَ مَالِكٌ مِنْ أَثْبَتِ النَّاسِ فِي حَدِيثِهِ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : يَا أَبَا الْحَسَنِ ، لا تُبَالِ أَنْ لا تَسْأَلَ عَنْ رَجُلٍ حَدَّثَ عَنْهُ مَالِكٌ ، وَلا سِيَّمَا مَدَنِيٌّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ الْحِيرِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقَبَّانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيَّ ، يَقُولُ : لَقَدْ كَانَتْ لِمَالِكٍ حَلْقَةٌ فِي حَيَاةِ نَافِعٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي رُكَيْنٍ ، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، قَالَ : قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : اكْتُبْ لِي مِائَةَ حَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ شِهَابٍ ، انْتَقِهَا لِي ، وَأَعْطَانِي رَقًّا قَدِيمًا قَدِ اصْفَرَّ ، قَالَ : فَكَتَبْتُ لَهُ تِلْكَ الأَحَادِيثَ حَتَّى مَلأْتُهُ وَبَيَّنْتُهُ لَهُ ، قَالَ مَالِكٌ : وَقَالَ رَجُلٌ : كُنْتُ أَتَعَلَّمُ مِنْهُ مَا مَاتَ ، حَتَّى كَانَ يَجِيئُنِي فَيَسْتَفْتِينِي ، وَأَمَّا مُوَافَقَةُ مَنْ وَافَقَ مَالِكًا عَلَى هَذِهِ الزِّيَادَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادٌ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

أَبُو الرَّبِيعِ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَمْرٍو الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.