ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 265

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّوْذَبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنِ دَاسَةَ ، نا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : قَوْلُهُ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا . لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، يَقُولُ : " خَالَفَ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ أَصْحَابَ قَتَادَةَ كُلَّهُمْ ، فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهُوَ عِنْدِي وَهْمٌ مِنْهُ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ قَتَادَةَ حَدِيثُ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، وَهَمَّامٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَمَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، وَأَبِي عَوَانَةَ ، وَالْحَجَّاجِ ، قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : وَأَمَّا رِوَايَةُ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ فَإِنَّهُ أَخْطَأَ عَلَى عُمَرَ بْنِ عَامِرٍ كَمَا أَخْطَأَ عَلَى ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، لأَنَّ حَدِيثَ سَعِيدٍ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيَّةَ ، وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، وَغَيْرُهُمْ ، فَإِذَا جَاءَ هَؤُلاءِ فَسَالِمُ بْنُ نُوحٍ دُونَهُمْ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ : سَالِمُ بْنُ نُوحٍ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَذَكَرَ فِي حَدِيثِ التَّيْمِيِّ خِلافَهُ هِشَامًا ، وَسَعِيدًا ، وَشُعْبَةَ ، وَهَمَّامًا ، وَأَبَا عَوَانَةَ ، وَأَبَانَا ، وَعَدِيًّا ، فَكُلُّهُمْ رَوَوْهُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْهُمْ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " ، وَهُمْ أَصْحَابُ قَتَادَةَ الْحُفَّاظُ عَنْهُ ، وَوَهَّنَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ ، هَذِهِ الزِّيَادَةَ ، فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَرُوِيَ هَذَا اللَّفْظُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.