ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 268

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَالِينِي ، أنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، نا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسِّرٍ ، نا ابْنُ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا قَرَأَ الإِمَامُ فَأَنْصِتُوا " . وَهَذَا بَاطِلٌ ، أَخْطَأَ فِيهِ أَبُو سَعْدٍ الصَّغَانِيُّ هَذَا عَلَى ابْنِ عَجْلانَ ، فَغَيَّرَ إِسْنَادَهُ ، وَزَادَ فِي مَتْنِهِ ، وَخَالَفَ مَا رَوَى الثِّقَاتُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ . وَأَبُو سَعْدٍ جَرَحَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَغَيْرُهُ مِنَ الْحُفَّاظِ ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : رَوَى عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ يُوسُفَ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَالْقَعْقَاعُ ، وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَرَوَى بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " ، قَالَ الْبُخَارِي : وَقَالَ سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَقُلْ مَا زَادَ أَبُو خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ . وَكَذَلِكَ رَوَى أَبُو سَلَمَةَ ، وَهَمَّامٌ ، وَأَبُو يُونُسَ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُتَابَعْ أَبُو خَالِدٍ فِي زِيَادَتِهِ . قَالَ الْبُخَارِي : وَقَالَ أَبُو السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ ، قَالَ الْبُخَارِي : وَلَوْ صَحَّ لَكَانَ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ سِوَى فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَنْ يَقْرَأَ فِيمَا يَسْكُتُ الإِمَامُ ، وَأَمَّا فِي تَرْكِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَلَمْ يَتَبَيَّنْ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الْبُخَارِي : وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ " . وَفِي حَدِيثِ سَمُرَةَ : " كَانَ يَسْكُتُ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، وَبَعْدَهَا " . قَالَ الْبُخَارِي : فَإِذَا قَرَأَ فِي سَكْتَةِ الإِمَامِ ، لَمْ يَكُنْ مُخَالِفًا لِحَدِيثِ أَبِي خَالِدٍ ، لأَنَّهُ يَقْرَأُ فِي سَكَتَاتِ الإِمَامِ ، فَإِذَا قَرَأَ أَنْصَتَ . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ : هَذَا خَبَرُ ذِكْرِ قَوْلِهِ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . فِيهِ وَهْمٌ ، وَقَدْ رَوَى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَهُوَ عَالِمُ أَهْلِ مِصْرَ ، وَفَقِيهُهُمْ أَحَدُ عُلَمَاءِ أَهْلِ زَمَانِهِ ، غَيْرُ مُدَافَعٍ ، صَاحِبُ حفِظٍ وَإِتْقَانٍ ، وَكِتَابٍ صَحِيحٍ هَذَا الْخَبَرُ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، فَذَكَرَ الرِّوَايَةَ الَّتِي ذَكَرَهَا الْبُخَارِيُّ ، وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : خَبَرُ اللَّيْثِ أَصَحُّ مَتْنًا ، مِنْ رِوَايَةِ أَبِي خَالِدٍ ، يَعْنِي عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، لَيْسَ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . بِمَحْفُوظٍ ، لأَنَّ الأَخْبَارَ مُتَوَاتِرَةٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِالأَسَانِيدِ الصَّحِيحَةِ الثَّابِتَةِ الْمُتَّصِلَةِ بِهَذِهِ الْقِصَّةِ ، لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . إِلا خَبَرُ أَبِي خَالِدٍ وَمَنْ لا يَعْتَدُّ أَهْلُ الْحَدِيثِ بِرِوَايَتِهِ ، ثُمَّ رَوَاهَا ابْنُ خُزَيْمَةَ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، وَهِيَ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، وَأَبِي عَلْقَمَةَ الْهَاشِمِيِّ ، وَأَبِي يُونُسِ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ كُلُّهُمْ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ : " وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . وَهِيَ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ لَيْسَ فِيهَا هَذِهِ الزِّيَادَةُ . وَهِيَ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَمَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، وَاللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَيُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ دُونَ هَذِهِ الزِّيَادَةِ إِلا شَيْئًا غَلِطَ فِيهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، وَلَهُ مِنْ أَمْثَالِ ذَلِكَ إِفْرَادٌ مُنْكَرَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُيَسِّرٍ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَالِينِي

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.