ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 270

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرُوِيَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَالزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَكِبَ فَرَسًا فَوَقَعَ مِنْهُ ، فَوَشِئَتْ رِجْلُهُ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَصْحَابُهُ يَعُودُونَهُ ، فَحَضَرَتِ الصَّلاةُ ، فَصَلَّى بِأَصْحَابهِ ، وَهُوَ قَاعِدٌ فَقَامُوا ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِمْ أَنِ اجْلِسُوا ، فَجَلَسُوا ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ ، قَالَ : " إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا ، وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا أَبُو جَعْفَرِ الرَّزَّازُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ , نا أَبُو هِشَامٍ الضَّبِّيُّ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، فَذَكَرَهُ . وَهَذَا مِمَّا يَتَفَرَّدُ : بِهِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ . جَرَحَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، نا الْجُنَيْدِيُّ ، نا الْبُخَارِيُّ ، وَقَالَ : سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ مَوْلَى قُرَيْظَةَ ، وَالنَّضِيِرُ عَنِ الْحَسَنِ ، وَالزُّهْرِيِّ تَرَكُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ

متروك الحديث

أَبُو هِشَامٍ الضَّبِّيُّ

ضعيف الحديث

أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

وَالزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو جَعْفَرِ الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.