ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 302

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّعِيرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَشْرَسَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمَ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَارُودِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالا : ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُجْزِئُ صَلاةٌ لا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، إِلا أَنْ يَكُونَ وَرَاءَ الإِمَامِ " . مُحَمَّدُ بْنُ أَشْرَسَ هَذَا مَرْمِيٌّ بِالْكَذِبِ ، وَلا يَحْتَجُّ بِرِوَايَتِهِ ، إِلا مَنْ غَلَبَ عَلَيْهِ هَوَاهُ ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ مُتَابَعَةِ الْهَوَى ، وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الْمُوَطَّأِ الَّذِي صَنَّفَهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَتَدَاوَلَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ ، إِلَى يَوْمَنَا هَذَا مَوْقُوفٌ وَأَنْكَرَ فِيمَا رَوَيْنَا عَنْهُ رَفَعَهُ ، فَكَيْفَ يُقْبَلُ مِنْ قَوْمٍ لَمْ تَثْبُتْ عَدَالَتُهُمْ ، بَلِ اشْتَهَرُوا بِرِوَايَةِ الْمَنَاكِيرِ ؟ رِوَايَتَهُ مَرْفُوعًا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَعَلِيُّ بْنُ الْجَارُودِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَشْرَسَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّعِيرِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.