أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَسَّانيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا قِرَاءَةَ خَلْفَ الإِمَامِ " قَالَ عَلِيٌّ : هَذَا مُرْسَلٌ ثُمَّ رَوَى حَدِيثَ غَسَّانِ بْنِ الرَّبِيعِ عَلَى مَا رَوَيْنَا ، ثُمَّ قَالَ : عُقَيْبَهُ : تَفَرَّدَ بِهِ غَسَّانٌ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَقَيْسٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ ضَعِيفَانِ ، وَالْمُرْسَلُ الَّذِي قَبْلَهُ أَصَحُّ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ هَذَا قَوْلُ الدَّارَقُطْنِيِّ فِي كِتَابِهِ فَنَقَلَ مَنْ جَمَعَ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ مَا وَجَدَ مِنَ الأَخْبَارِ قَوْلَ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْمُرْسَلُ الَّذِي قَبْلَهُ أَصَحُّ مِنْهُ ، وَلَمْ يَنْقُلْ قَوْلَهُ فِي غَسَّانِ بْنِ الرَّبِيعِ ، وَقَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، ثُمَّ قَالَ : لَمْ يُقْدَحْ فِيهِ إِلا مِنْ حيْثُ الإِرْسَالِ ، فَثَبَتَ أَنَّ رُوَاتَهُ ثِقَاتٌ ، ثُمَّ أَطْلَقَ عَلَيْهِ لَفْظَ الصِحَّةِ ، حيْثُ قَالَ : هُوَ أَصَحُّ مِنْهُ وَهَذَا مِنْهُ تَلْبِيسٌ بَارِدٌ أَلَيْسَ قَدْ جُرِحَ مُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ مَعَ صَاحِبَيْهِ ؟ وَإِنَّمَا قَالَ : الْمُرْسَلُ الَّذِي قَبْلَهُ أَصَحُّ مِنْهُ لأَنَّهُ لَمْ يَجْتَمِعْ مَعَهُ ضَعِيفَانِ آخَرَانِ ، وَحِينَ أُرْسَلَ لَمْ يَزِدْ فِي التَّخْلِيطِ بِوَصْلِ الْحَدِيثِ وَكَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ لَمْ يُقْدَحْ فِيهِ إِلا مِنْ حيْثُ الإِرْسَالِ ، وَقَدْ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ ضَعِيفٌ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ، وَفِي مَوَاضِعَ مِنْ كِتَابِهِ ، فَهُوَ ضَعِيفٌ مِنْ حيْثُ أَنَّهُ مُرْسَلٌ ، وَضَعِيفٌ مِنْ حيْثُ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ؟ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَصَلِ الْحَدِيثَ فَهُوَ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ مِنْ زَادَ فِي التَّخْلِيطِ فَوَصَلَ الْحَدِيثَ ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ وَصْلُهُ جَاءَ مِنْ ضَعِيفَيْنِ بَعْدَهُ : قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَغَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، فَكَانَتْ رِوَايَةُ مِنْ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ مُرْسَلا أَصَحَّ مِنْ رِوَايَةِ مِنْ رَوَاهُ عَنْهُ مَوْصُولا هَذَا مَعْنَى قَوْلِهِ ، لا أَنَّهُ حَكَمَ لأَحَدِهِمَا بِالصِحَّةِ ، وَبِاللَّهِ التوفيقُ وَفِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحُسَيْنَ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَهُمْ . قَالَ : حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لا تَتَفَكَرْ فِيهِ ؛ فَإِنَّهُ حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ مَتْرُوكُ الرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الشَّعْبِيِّ | عامر الشعبي / ولد في :20 | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ | محمد بن سالم الهمداني | متروك الحديث |
عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ | علي بن عاصم التميمي / ولد في :105 / توفي في :201 | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَسَّانيُّ | محمد بن إسماعيل الحساني / توفي في :258 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ | محمد بن مخلد الدوري / ولد في :234 / توفي في :331 | ثقة حافظ |
عَلِي | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
الْحَارِثِ | الحارث بن عبد الله الأعور | متهم بالكذب |
أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ | أحمد بن محمد التميمي | ثقة |