وَرَوَاهُ وَرَوَاهُ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجُلٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ ، يُحدِّثُ عَنْ عَلِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " يَكْفِيكَ قِرَاءَةُ الإِمَامِ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، نا ابْنُ مَخْلَدٍ ، نا الصَّنْعَانِيُّ ، نا أَبُو النَّضْرِ ، نا شُعْبَةُ ، فَذَكَرَهُ ، وَفِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا عَلِي الْحَافِظُ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مُضْطَرِبُ الإِسْنَادِ فَاسِدٌ ، وَلا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمِثْلِ هَذَا الإِسْنَادِ ، وَلا يُوقَفُ عَلَى سَمَاعِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَلا سَمَاعِ الْمُخْتَارِ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى ، مِنْ عَلِي ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَالَّذِي رَوَاهُ عَمَّارٌ الدُّهْنِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى هُوَ عِنْدِي الْمُخْتَارُ فَإِنَّ الْحَدِيثَ رَاجِعٌ إِلَى حَدِيثِ الْمُخْتَارِ ، وَلَوْ ثَبَتَ سَمَاعُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ لَمَّا جَازَ الاحْتِجَاجُ بِمِثْلِ الْمُخْتَارِ ، وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، حَدِيثَ الْمُخْتَارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ثُمّ قَالَ : لَمْ نَسْمَعْ لِلْمُخْتَارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَلا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَيْلَى إِلا فِي هَذَا الْخَبَرِ ، وَهَذَا كَذَبٌ وَزُورٌ عَلَى عَلِي بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَدْ أَمْلَيْتُ خَبَرَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " اقْرَأْ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ خَلْفَ الإِمَامِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ " . وَهَذَا إِسْنَادٌ مُتَّصِلٌ قَدْ رَوَاهُ الْعُدُولُ الزُّهْرِيُّ ، الَّذِي لَمْ يَكُنْ فِي زَمَانِهِ أَعْلَمُ بِالأَخْبَارِ ، وَلا أَحْفَظَ لَهَا ، وَلا أَحْسَنَ سِيَاقًا لِلْحَدِيثِ مِنْهُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، كَاتَبِ عَلِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَلا يَرْفَعُ هَذَا الْخَبَرَ الَّذِي رُوِيَ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ مُتَّصِلٍ بِرِوَايَةِ مِثْلِ الْمُخْتَارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ إِلا جَاهِلٌ بِالْعِلْمِ أَوْ مُتَجَاهِلٌ ، وَلا يَعْتَقِدُ هَذِهِ الْمَقَالَةَ الَّتِي رُوِيَتْ فِي خَبَرِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَلا يُضِيفُهَا إِلَى عَلِي بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَعَ عَلِمِهِ وَجَلالَتِهِ وُفِقْهِهِ مَنْ يعْرِفُ أَحْكَامَ الإِسْلامِ ؛ إِذِ الْفِطْرَةُ عِنْدَ مَنْ يحْتَجُّ بِهَذَا الْخَبَرِ هِيَ الإِسْلامُ ، فَيَجِبُ عَلَى قَبُولِهِ مَقَالَةَ الْمُحْتَجِّ بِهَذَا الْخَبَرِ أَنْ يَرَى الْقَارِئُ خَلْفَ الإِمَامِ مُخَالِفًا لِلإِسْلامِ ، وَمُخَالِفُ الإِسْلامِ غَيْرُ مُسْلِمٍ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا ، وَلا يَقُولُ : بِهَذَا أَحَدٌ تَعْلَمُهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِيهِ | عبد الله بن أبي ليلى الأنصاري | لم تثبت صحبته |
عَلِي | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
رَجُلٌ | رجل خدم النبي | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ | ابن خزيمة السلمي / ولد في :223 / توفي في :311 | ثقة حجة |
ابْنِ أَبِي لَيْلَى | عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري / ولد في :19 / توفي في :83 | ثقة |
عَمَّارٌ الدُّهْنِيِّ | عمار بن معاوية البجلي / توفي في :133 | ثقة |
شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |