ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 378

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : قَرَأَ عَلَيَّ ابْنُ وَهْبٍ ، حدَّثَكَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْعُمَرِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَانَ مِنْكُمْ لَهُ إِمَامٌ فَأَتَمَّ بِهِ فَلا يَقْرَأْ مَعَهُ فَإِنَّ قِرَاءَتَهُ لَهُ قِرَاءَةٌ " . ثُمَّ قَالَ : يَحْيَى هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعَدَوِيُّ ، وَيَزِيدُ هُوَ ابْنُ عِيَاضِ بْنِ جَعْدَبَةَ اللَّيْثِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَكِلاهُمَا ثِقَتَانِ ، وَجَعَلَ يَعْتَدُّ بِهِ لأَنَّهُ يَمْنَعُ مِنَ التَّأْوِيلِ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِيهِ نَظَرٌ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ابْنُ وَهْبٍ حَمَلَ لَفْظَ حَدِيثِهِ عَلَى حَدِيثِ يَزِيدَ ، وَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ قَدْ جَرَحَهُ كَافَّةُ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، ذَكَرَهُ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي الضُّعَفَاءِ وَرَوَى بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ أَنَّهُ سُئِلَ ، عَنِ ابْنِ سَمْعَانَ ، فَقَالَ : كَذَّابٌ قِيلَ : فَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ قَالَ : أَكْذَبُ وَأَكْذَبُ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، قَالَ : يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهِ وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ وَضَعِيفٌ ، وَعَنِ الْبُخَارِيِّ ، قَالَ : يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ مَدَنِيٌّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَالْحَدِيثُ ، وَإِذَا كَانَ أَقَاوِيلُ أَهْلِ الْحِفْظِ فِيهِ عَلَى هَذِهِ الْجُمْلَةِ فَمِنْ أَيْنَ جَاءَ لَهُ تَوَثِيقُهُ ؟ إِلا أَنَّهُ رَوَى مَا يُوَافِقُهُ فَصَارَ عِنْدَهُ ثِقَةً ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ رَوَى مَا يُخَالِفُهُ فَصَارَ عِنْدَهُ غَيْرَ ثِقَةٍ وَإِنْ صَحَّ هَذَا اللَّفْظُ فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ : فَلا يَقْرَأَنَّ مَعَهُ أَيْ فَلا يَجْهَرَنَّ بِالْقِرَاءَةِ مَعَهُ ، فَإِنَّ قِرَاءَتَهُ لَهُ قِرَاءَةٌ أَيْ جَهْرُهُ لَهُ جَهْرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْعُمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلَيَّ ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.