ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 385

وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ وَرَاءَ الإِمَامِ فَلا صَلاةَ لَهُ " . هَكَذَا وَجَدْنَاهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَخَالَفَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ : عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدٍ ، لَمْ يَذْكُرْ أَبَاهُ فِي إِسْنَادِهِ قَالَ الْبُخَارِيُّ : لا يُعْرَفُ لِهَذَا الإِسْنَادِ سَمَاعُ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ ، وَلا يَصِحُّ مِثْلُهُ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالصَّحِيحُ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رِوَايَةُ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّهُ سَأَلَ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، عَنِ الْقِرَاءَةِ مَعَ الإِمَامِ ، فَقَالَ : لا قِرَاءَةَ مَعَ الإِمَامِ فِي شَيْءٍ وَهُوَ مَحْمُودٌ عِنْدَنَا عَلَى الْجَهْرِ بِالْقِرَاءَةِ مَعَ الإِمَامِ ، وَمَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَغَيْرِهِمْ مِنَ التَّابِعِينَ ، قَالَ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ قَوْلا يَحْتَجُّ بِهِ مَنْ لَمْ يَرَ الْقِرَاءَةَ خَلْفَ الإِمَامِ إِلا وَهُوَ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ تَرْكُ الْجَهْرِ بِالْقِرَاءَةِ ، وَتَرْكُ قِرَاءَةٍ عَلَى الْقُرْآنِ ، وَكَذَلِكَ مِنَ الأَخْبَارِ الْمُسْنَدَةِ مَا عَسَى يَصِحُّ مِنْهَا ، فَإِنَّا قَدْ رَوَيْنَا مَا دَلَّ عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ بِالْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ ، فَأَمَّا قِرَاءَةُ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي أَنْفُسِهِمْ ، فَقَدْ أَمَرَ بِهَا الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتَثْنَاهَا مِمَّا نَهَى عَنْهُ فِي الأَخْبَارِ الَّتِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهَا ، وَلَمَّا احْتَمَلَ التَّأْوِيلَ خَرَجَ مِنْ أَنْ يَكُونَ نَصًّا فِي مَوْضِعِ الْخِلافِ ، فَدَعْوَى مِنِ ادَّعَى النَّصَّ فِي تَرْكِ الْقِرَاءَةِ أَصْلا خَلْفَ الإِمَامِ بَاطِلَةٌ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ : قَوْلُهُ : " مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ " . وَإِنْ ثَبَتَ جُمْلَةً فَقَوْلُهُ : " إِلا بِأُمِّ الْقُرْآنِ " . مُسْتَثْنًى مِنَ الْجُمْلَةِ ، وَالْمُسْتَثْنَى خَارِجٌ مِنَ الْجُمْلَةِ كَذَلِكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ خَارِجَةٌ مِنْ قَوْلِهِ : " مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ " . مَعَ انْقِطَاعِهِ يَعْنِي مَعَ انْقِطَاعِ حَدِيثِ " مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ " . وَالَّذِي رُوِيَ عَنْ بَعْضِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ فِي التَّشْدِيدِ عَلَى مَنْ قَرَأَ خَلْفَ الإِمَامِ ، فَكُلُّ ذَلِكَ إِنْ صَحَّ شَيْءٌ مِنْهُ يَرْجِعُ إِلَى الْجَهْرِ بِالْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

ابْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.