تفسير

رقم الحديث : 122

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، نا مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا اَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا اَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيُّ ، نا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرَيْشٍ ، نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا حُمَيْدُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنِي أَبُو يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ نَصْرٍ ، حدَّثَهُمْ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجُوزَجَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّقِّيِّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِأَصْحَابهِ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ ، أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " أتَقْرَءُونَ فِي صَلاتِكُمْ خَلْفَ الإِمَامِ ، وَالإِمَامُ يَقْرَأُ ؟ " . فَسَكَتُوا ، فَقَالَهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَقَالَ قَائِلٌ : وَقَالَ قَائِلُونَ : إِنَّا لَنَفْعَلُ ، قَالَ : " فَلا تَفْعَلُوا ، وَلْيَقْرَأْ أَحَدكُمْ فَاتِحَة الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ " . وَفِي إِجْمَاعِ هَؤُلاءِ الرُّوَاةِ الثِّقَاتِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ بِتَمَامِهِ دَلِيلٌ عَلَى تَقَصِّيهِ يُوسُفَ بْنِ عَدِيٍّ فِي رِوَايَتِهِ ، حيْثُ انْتَهَى بِالرِّوَايَةِ إِلَى قَوْلِهِ : فَلا تَفْعَلُوا ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُ مِنَ الأَمْرِ بِقِرَاءَةِ فَاتِحَة الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ ، وَهُوَ فِيمَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ الْغَزِّيُّ ، نَا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو ، فَذَكَرَ بِنُقْصَانِ هَذَا الاسْتِثْنَاءِ ، وَهُوَ تَقْصِيرٌ مِنْهُ ، وَسَهْوٌ سَهَا فِيهِ ، وَلَيْسَ هَذَا مِنَ النُّقْصَانِ الَّذِي يَتَجَوَّزُهُ فِي الْخَبَرِ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، فَإِنَّهُ يُغَيِّرُ الْحُكْمَ ، الَّذِي هُوَ مَقْصُودُ صَاحِبِ الشَّرِيعَةِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالنَّهْيِ عَنِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ ، وَاسْتِثْنَاءِ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَة ، سِرًّا فِي نَفْسِهِ ، وَمَثَلُ هَذَا النُّقْصَانِ لا يَجُوزُ بِحَالٍ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّقِّيِّ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجُوزَجَانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدَ بْنَ نَصْرٍ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

أَبُو يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه

حُمَيْدُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيُّ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرو

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ

ثقة

اَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

اَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.