تفسير

رقم الحديث : 128

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ ، نا يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ ، نا الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : وأنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، نا أَبُو حُذَيْفَةَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ وَالإِمَامُ يَقْرَأُ " . قَالُوا : إِنَّا لَنَفْعَلُ ، قَالَ : " فَلا تَفْعَلُوا إِلا أَنْ يَقْرَأَ أَحَدكُمْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ " . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، ومَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " إِلا أَنْ يَقْرَأَ أَحَدكُمْ فَاتِحَة الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ " . وَقَالَ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي فُلانٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لا يَكُونُ إِلا ثِقَةً ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَائِشَةَ مَوْلًى لِبَنِي أُمَيَّةَ ، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي التَّارِيخِ وَأَبُو قِلابَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْجَرْمِيُّ ، مِنْ أَكَابِرِ التَّابِعِينَ ، وَفُقُهَائِهِمْ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ هَكَذَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ : عَمَّنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ يَزِيدُ : عَمَّنْ شَهِدَ ذَلِكَ ، وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، احْتَجَّ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي جُمْلَةِ مَا احْتَجَّ بِهِ فِي هَذَا الْبَابِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، نا مُؤَمَّلُ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الْقِرَاءَةِ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ : عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، قُلْتُ لأَبِي قِلابَةَ : مِنْ حدَّثَكَ هَذَا ؟ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَائِشَةَ مَوْلَى أُمَيَّةَ كَانَ خَرَجَ مَعَ بَنِي مَرْوَانَ حيْثُ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

مُؤَمَّلُ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

الأَشْجَعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي اللَّيْثِ

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.