تفسير

رقم الحديث : 150

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِانَ ، أنا حْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا خَلْفُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خُشَيْشٍ الْمُقْرِئُ ، بِالْكُوفَةِ ، نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُعَاوِيَةَ الطَّلْحِيُّ ، إِمْلاءً ، نا خَلْفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ ، مِنْ حِفْظِهِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، سَنَةَ ثَمَانِ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ ، نا مُوسَى بْنُ شَيْبَةَ بْنِ وَلَدِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ كُلَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِمَامُ ضَامِنٌ ، فَاصْنَعُوا مَا صَنَعَ " . وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنُ عَبْدَانَ التَّارِيخَ ، وَلَمْ يُقِمْ إِسْنَادَهُ ، وَهُوَ كَمَا رَوَيْتُهُ عَنِ ابْنِ خُشَيْشٍ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، عَنِ الْحُمَيْدِيِّ ، وَقَالَ : هَذَا تَصْحِيحٌ لِمَنْ قَالَ بِالْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ ، قَالَ الشَّيْخُ وَأَشَارَ الْبُخَارِيُّ إِلَى إِسْنَادِهِ فِي التَّارِيخِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

ابْنِ جَابِرٍ

ثقة

مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ كُلَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ شَيْبَةَ بْنِ وَلَدِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

خَلْفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُعَاوِيَةَ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خُشَيْشٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

خَلْفُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

حْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِانَ

ثقة