تفسير

رقم الحديث : 91

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ للَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِوسٍ الطَّرَائِفِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ الْحُرَقِيِّ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ ، مَوْلَى بَنِي عَامِرِ بْنِ كَرِيزٍ ، أَخْبَرَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مَوْلَى عَامِرِ بْنِ كَرِيزٍ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَادَى أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، وَهُوَ يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ لَحِقَهُ ، قَالَ : فَوَضَعَ يَدَهُ فِي يَدَي ، وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : " إِنِّي لأَرْجُو أَنْ لا تَخْرُجَ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ حتَّى أُعَلِّمَكَ سُورَةً مَا أُنْزِلَ فِي التَّوْرَاةِ ، وَلا فِي الإِنْجِيلِ ، وَلا فِي الْفُرْقَانِ ، مِثْلُهَا " . فَقَالَ أُبَيُّ : فَجَعَلْتُ أُبْطِئُ فِي الْمَشْيِ ، رَجَاءَ ذَلِكَ ، ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولُ اللَّهِ ، السُّورَةُ الَّتِي وَعَدْتَنِي ، فَقَالَ : " كَيْفَ تَقْرَأُ إِذَا افْتُتِحَتِ الصَّلاةُ ؟ قَالَ : فَقَرَأْتُ : الْحمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حتَّى أَتَيْتُ عَلَى آخِرِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هِيَ هَذِهِ السُّورَةُ ، وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي ، وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ ، الَّذِي أُعْطَيْتُ " . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَحِينَ قَالَ : الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَيْفَ تَقْرَأُ فِي صَلاتِكَ ؟ فَأَجَابَهُ : بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَلَمْ يَفْصِلْ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ إِمَامًا ، أَوْ مَأْمُومًا ، أَوْ مُنْفَرِدًا ، دَلَّ عَلَى أَنْ لا فَرْقَ بَيْنَهُمْ فِي وُجُوبِ قِرَاءَتِها ، عَلَى مَنْ أَحْسَنَهَا مِنْهُمْ فِي صَلاتِهِ ، وَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ مُسْتَفِيضًا شَائِعًا فِيمَا بَيْنَهُمْ تَعْيِينُ الْقِرَاءَةِ بِالْفَاتِحَة ، حتَّى أَحَالَهُ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا أَرَادَ أَنْ يَعَلِّمَهُ مِنَ السُّورَةِ عَلَى مَا يَقْرَأُ فِي صَلاتِهِ ، وَأَجَابَهُ أُبَيُّ بِهَا دُونَ ، غَيْرِهَا مِنَ الْقُرْآنِ ، مَعَ اسْتِحْبَابِ قِرَاءَةِ غَيْرِهَا فِيهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

أَبَا سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ الْحُرَقِيِّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِوسٍ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ للَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.