ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 252

فِيمَا أَخْبَرَنَا فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، نا أَبُو عَمْرٍو الْحرَشِيُّ ، نا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ ، يَقُولُ : فِي قَوْلِهِ : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا سورة الأعراف آية 204 قَالَ : " الَّذِي يَكُونُ خَلْفَ الإِمَامِ ، قَالَ اللَّهُ : وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ سورة الأعراف آية 205 " . قَالَ : " يَقُولُ : اذْكُرْ رَبَّكَ وَأَنْصِتْ فِي نَفْسِكَ " . فَأَخْبَرَ بِأَنَّهُ مَأْمُورٌ بِالإِنْصَاتِ وَالذِّكْرِ مَعًا ، فَيَكُونُ الأَمْرُ بِالإِنْصَاتِ رَاجِعًا إِلَى تَرْكِ الْجَهْرِ ، دُونَ تَرْكِ الذِّكْرِ فِي النَّفْسِ ، الَّذِي هُوَ دُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ ، وَلا مَعْنَى لِقَوْلِ مِنْ زَعَمَ أَنَّ الإِنْصَاتَ فِي اللُّغَةِ هُوَ السُّكُوتُ ، وَأَنَّهُ فِي عُرْفِ الشَّرِيعَةِ لا يُطْلَقُ إِلا عَلَى السُّكُوتِ ، وَتَرْكِ النُّطْقِ أَصْلًا ، فَقَدْ وَرَدَتْ أَخْبَارٌ صَحِيحَةٌ فِي إِطْلاقِ اسْمِ الإِنْصَاتِ وَالسَّكَتَاتِ عَلَى تَرْكِ الْجَهْرِ دُونَ الإِخْفَاءِ ، وَعَلَى تَرْكِ كَلامِ النَّاسِ ، دُونَ الذِّكْرِ فِي النَّفْسِ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.