ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 304

فَقَدْ أَخْبَرَنَا فَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنَا أَبُو غَانِمٍ أَزْهَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدُونَ الْمُنَادِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، نا بُكَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، نا مِسْعَرٌ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " كَانَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ مَعَهَا ، وَيَقْرَأُ فِي الأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ " . قَالَ : وَكُنَّا نَتَحدَّثُ أَنَّهُ لا يَجُوزُ صَلاةٌ إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَشَيْءٌ مَعَهَا ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ بِشْرَانَ : فَمَا فَوْقَ ذَاكَ ، أَوْ قَالَ : فَمَا أَكْثَرَ مِنْ ذَاكَ ، وَهَذَا لَفْظٌ عَامٌ يَجْمَعُ الْمُنْفَرِدَ ، وَالْمَأْمُومَ ، وَالإِمَامَ ، وَرَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مِقْسَمٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : سُنَّةُ الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلاةِ أَنْ يَقْرَأَ فِي الأُولَيَيْنِ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَسُورَةٌ ، وَفِي الأُخْرَيَيْنِ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَالصَّحَابِيُّ إِذَا قَالَ : سُنَّةٌ ، أَوْ كُنَّا نَتَحدَّثُ ، فَإِنَّ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ يُخْرِجُونَهُ فِي الْمَسَانِيدِ ، وَرَوَى بَعْضُ النَّاسِ ، بِإِسْنَادٍ مُظْلِمٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي تَرْكِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ . وَقَدْ رَوَيْنَا عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبِيهِ مَيْمُونٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِهْرَانَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِأُمِّ الْكِتَابِ خَلْفَ الإِمَامِ فَصَلاتُهُ خِدَاجٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.