وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثِ أَحْفَظُ عَصْرِهِ ، وَأَتْقَنُهُمْ فِي الرِّوَايَةِ ، أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، حدَّثَنِي مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ أَبُو أَحْمَدَ ، بِبَغْدَادَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمَرٍو الرَّقِّيُّ أَبُو وَهْبٍ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِأَصْحَابِهِ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ ، أَقْبَلْ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " أتَقْرَءُونَ فِي صَلاتِكُمْ خَلْفَ الإِمَامِ وَالإِمَامُ يَقْرَأُ ؟ فَسَكَتُوا ، فَقَالَهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَقَالَ قَائِلٌ أَوْ قَائِلُونَ : إِنَّا لَنَفْعَلُ ذَلِكَ ، قَالَ : فَلا تَفْعَلُوا ، وَلْيَقْرَأْ أَحَدُكُمْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ " . فَذَكَرَ أَمَرَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِرَاءَةِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ ، مِنْ غَيْرِ حَرْفِ الأَلِفِ ، الَّذِي يُوهِمُ التَّخْيِيرَ . وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إِمَامٌ حَافَظٌ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيُّ عَالِمٌ أَدِيبٌ مُتْقِنٌ ، فَلَوْ كَانَتْ فِيهِ الأَلِفُ لَمْ يَخْفَ عَلَيْهِمْ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَهُوَ أَحَدُ الثِّقَاتِ مِنَ الرُّوَاةِ ، عَنْ مَخْلَدٍ بِهَذِهِ الزِّيَادَةِ ، دُونَ حَرْفِ الأَلِفِ ، وَلَوْ كَانَ فِيهِ حَرْفُ الأَلِفِ مَحْفُوظًا ، لَدَلَّ أَيْضًا عَلَى خِلافِ مَذْهَبهِ ، فَإِنَّهُ لا يُخَيَّرُ الْمَأْمُومَ بَيْنَ الْقِرَاءَةِ وَتَرْكِهَا ، ثُمَّ إِنَّهُ أَرْدَفَهُ بِرِوَايَةِ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ أَبِي زُمَيْلٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّقِّيِّ ، وَسَاقَ الْمَتْنَ إِلَى قَوْلِهِ : " فَلا تَفْعَلُوا " . ثُمَّ قَالَ الْحَدِيثَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَمَرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ بِقِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ فِي نَفْسِهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ شَيْخِنَا أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍ الْحَافِظُ ، عَنْ أَبِي يَعْلَى ، وَفِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلا تَفْعَلُوا وَلْيَقْرَأْ أَحَدُكُمْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ " . وَكَذَلِكَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَارِثيِّ الْفَقِيهِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ أَبِي يَعْلَى ، وَأَسْقَطَ هَذَا الرَّجُلُ قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلْيَقْرَأْ أَحَدُكُمْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي نَفْسِهِ " . عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَارِثيِّ ، وَغَيْرِهِ ، وَأَسْقَطَهُ أَيْضًا عَنْ رِوَايَةِ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَلَيْسَ هَذَا مِنَ النُّقْصَانِ ، الَّذِي يَجُوزُ عَنِ الْحَدِيثِ ، هَذَا يَجْرِي مَجْرَى الاسْتِثْنَاءِ مَعَ الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ ، فَلا يَجُوزُ أَنْ يَنْقُلَ أَحَدَهُمَا ، وَيَتْرُكَ الآخَرَ ، وَلَوْ جَازَ ذَلِكَ ، لَجَازَ لِلشُّهُودِ أَنْ يَنْقِلُوا إِقْرَارَ الإِنْسَانِ بِالشَّيْءِ ، دُونَ اسْتِثْنَائِهِ ، وَفِي ذَلِكَ فَسَادٌ عَظِيمٌ ، لا يَسْتَحِلَّهُ أَحَدٌ يَعْلَمُ ، ثُمَّ رَأَيْتُهُ كَتَبَ عُقَيْبَ حَدِيثهِ : وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ مَخْلَدٍ وَرِوَايَةُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مَخْلَدٍ ، عَلَى مَا تَقَدَّمَ ذِكْرِي لَهُ ، عَلَيْهِ لا لَهُ ، فَكَيْفَ اسْتَجَازَ لِدِينِهِ هَذَا الإِيهَامَ لِلْعَوَامِ ؟ أَوْ كَيْفَ فَرِحَ بِهَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَفِي تَمَامِ الْحَدِيثِ إِبْطَالُ قَوْلِهِ ؟ مَا هُوَ إِلا كَالْمُتَشَبِّعِ بِمَا لَمْ يُعْطَ ، الَّذِي جَعَلَ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثَالَهُ كَلابِسِ ثَوْبِي زُورٍ ، ثُمَّ احْتَجَّ بِإِسْنَادٍ مُظْلِمٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ الرَّبِيعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرٍو الرَّقِّيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ " . وَهَذَا خِلافُ مَا رَوَاهُ الثِّقَاتُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَلَى مَا أَشَرْنَا إِلَيْهِ ، وَخِلافُ مَا رَوَاهُ الثِّقَاتُ ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ الرَّبِيعِ بْنِ نَافِعٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
أَبِي قِلابَةَ | عبد الله بن زيد الجرمي / توفي في :104 | ثقة |
أَيُّوبَ | أيوب السختياني | ثقة ثبتت حجة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمَرٍو الرَّقِّيُّ أَبُو وَهْبٍ الْجَزَرِيُّ | عبيد الله بن عمرو الأسدي / ولد في :104 / توفي في :180 | ثقة |
مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ أَبُو أَحْمَدَ | مخلد بن الحسين المصيصي / توفي في :191 | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ | إبراهيم بن أبي طالب النيسابوري | ثقة حافظ |
أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ | يحيى بن محمد العنبري / ولد في :268 / توفي في :344 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |