ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 367

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ التَّاجِرُ ، أنا الْهَيْثَمِ بْنِ خَلْفٍ الدُّورِيُّ ، نا أَبُو مُوسَى . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، نا أَبُو مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، نا عَاصِمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَبُو سُهَيْلٍ ، عَنْ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكْفِيكَ قِرَاءَةُ الإِمَامِ خَافَتَ أَوْ جَهَرَ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ الْوَزَّانُ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : خَافَتَ أَوْ قَرَأَ . قَالَ أَبُو مُوسَى : قُلْتُ : لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ هَذَا فِي الْقِرَاءَةِ ، فَقَالَ : هَذَا مُنْكَرٌ قَالَ : عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ وَرَفْعُهُ وَهْمٌ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ ، قَالَ : عَاصِمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الأَشْجَعِيُّ الْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الْوَهْمُ وَالْخَطَأُ ، قَالَ : وَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ : عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هُوَ عِنْدِي ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ شَيْئًا وَهُوَ عِنْدِي وَهْمٌ ، فَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِخِلافِهِ وَرَوَى بِإِسْنَادً مُظْلِمً ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، وَهُوَ إِنْ سَلِمَ مُحَمَّدٌ قَبْلَ الْمُسَيَّبِ فَلا يسْلَمُ مِنْهُ فَإِنَّهُ ضَعِيفٌ ، وَلا مِنَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ فَإِنَّهُ مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَوْنٍ

ثقة

أَبُو سُهَيْلٍ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق يهم

أَبُو مُوسَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة متقن

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ الْوَزَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

الْهَيْثَمِ بْنِ خَلْفٍ الدُّورِيُّ

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ التَّاجِرُ

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.