باب ذكر البيان ان القلم لما جرى بما هو كائن كان


تفسير

رقم الحديث : 42

وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، مِنْ أَصْلِهِ نَقْلا ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو عُثْمَانَ التَّنُوخِيُّ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَةِ حُدَيْرُ بْنُ كُرَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفَضِّلُ عَبْدَ اللَّهِ عَلَى أَبِيهِ . قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ قَابِضًا عَلَى كَفَّيْهِ وَمَعَهُ كِتَابَانِ ، فَقَالَ : " هَذَا كِتَابٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ وَمِمَّا زَادَ ، قَالَ : " قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرُّوا نُطَفًا فِي الأَصْلابِ وَقَبْلَ أَنْ يَصِيرُوا نُطَفًا فِي الأَرْحَامِ إِذْ هُمْ فِي الطِّينَةِ مُنْجَدِلُونَ ، فَلَيْسَ زَائِدٌ فِيهِمْ وَلا نَاقِصٌ مِنْهُمْ إِجْمَالٌ مِنَ اللَّهِ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : " عَدْلٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي الزَّاهِرِيَةِ حُدَيْرُ بْنُ كُرَيْبٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

بِشْرُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو عُثْمَانَ التَّنُوخِيُّ الْحِمْصِيُّ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.