باب ذكر البيان ان الله عز وجل هو المعطي بمنه وفضله


تفسير

رقم الحديث : 355

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , قَالَ : سَمِعْتُ الزُّبَيْرَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ , يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ , يَقُولُ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى , نا بَقِيَّةُ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مَجُوسَ هَذِهِ الأُمَّةِ الْمُكَذِّبُونَ بِأَقْدَارِ اللَّهِ إِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ , وَإِنْ لَقِيتُمُوهُمْ فَلا تُسَلِّمُوا عَلَيْهِمْ , وَإِنْ مَاتُوا فَلا تَشْهَدُوهُمْ " . وَلِهَذَا الْحَدِيثِ شَوَاهِدُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَغَيْرِهِمَا , وَفِيمَا ذَكَرْنَا كِفَايَةٌ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِنَّمَا جَعَلَهُمْ مَجُوسًا لِمُضَاهَاةِ مَذْهَبِهِمْ مَذْهَبَ الْمَجُوسِ فِي قَوْلِهِمْ بِالأَصْلَيْنِ , وَهُمَا وَالنُّورُ وَالظُّلْمَةُ , يَزْعُمُونَ أَنَّ الْخَيْرَ مِنْ فِعْلِ النُّورِ , وَأَنَّ الشَّرَّ مِنْ فِعْلِ الظُّلْمَةِ فَصَارُوا ثَنَوِيَّةً , وَكَذَلِكَ الْقَدَرِيَّةُ يُضِيفُونَ الْخَيْرَ إِلَى اللَّهِ , وَالشَّرَّ إِلَى غَيْرِهِ اللَّهُ تَعَالَى خَالِقُ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ لا يَكُونُ شَيْءٌ مِنْهَا إِلا بِمَشِيئَةٍ , وَخَلْقُهُ الشَّرَّ شَرًّا فِي الْحِكْمَةِ كَخَلْقِهِ الْخَيْرَ خَيْرًا زَادَ فِيهِ غَيْرُهُ لأَنَّهُ خَلَقَ مَا عَلِمَ كَوْنَهُ , قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ : فَالأَمْرَانِ مَعًا مُضَافَانِ إِلَيْهِ , خَلْقًا , وَإِيجَادًا , وَإِلَى الْفَاعِلِينَ لَهُمَا مِنْ عِبَادِهِ فِعْلا وَاكْتِسَابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى

صدوق له أوهام

عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ

الحافظ الثقة

الزُّبَيْرَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.