تفسير

رقم الحديث : 557

بِمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , قَالَ : أنا أَبُو النَّصْرِ الْفَقِيهُ , نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ , نا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ , نا أَبُو رَجَاءٍ , عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ , قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا صَلَّى صَلاةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " مَنْ رَأَى مِنْكُمُ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا " . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فِي رُؤْيَا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ : " انْطَلَقَ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ , وَفِي أَصْلِهَا شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ " . ثُمَّ ذَكَرْتُهُ فِي تَفْسِيرِ مَا رَأَى , وَالشَّيْخُ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ , وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلادُ النَّاسِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ وَهَذَا يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ فِي أَوْلادِ الْمُسْلِمِينَ , إِلا أَنَّ عَوْفًا قَدْ رَوَاهُ عَنْ أَبَى رَجَاءٍ , عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ فِيهِ : وَأَمَّا الرَّجُلُ الطويل فذلك خليل الله إبراهيم , وأما الولدان الذين حوله فهم مولودون ولدوا على الفطرة فقال رجل عند ذلك يا رَسُولَ اللَّهِ وَأَوْلادُ الْمُشْرِكِينَ ؟ قَالَ : وَأَوْلادُ الْمُشْرِكِينَ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , نا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ , أنا أَبُو مُسْلِمٍ , نا أَبُو عَمْرٍو الضَّرِيرُ , نا يُوسُفُ بْنُ مَيْمُونٍ , نا عَوْفُ , فَذَكَرَهُ . قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ قَوْلُهُ : وَأَوْلادُ الْمُشْرِكِينَ : أَيْ وَأَوْلادُ الْمُشْرِكِينَ يُولَدُونَ عَلَى الْفِطْرَةِ كَمَا يُولَدُ أَوْلادُ الْمُسْلِمِينَ , أَيْ عَلَى الاسْتِوَاءِ وَالصِّحَّةِ . قَالَ الشَّيْخُ : وَفِي هَذَا الإِسْنَادِ الآخَرِ نَظَرٌ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ مَنْ جَرَى لَهُ الْقَلَمُ بِالسَّعَادَةِ مِنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ

صحابي

أَبُو رَجَاءٍ

ثقة

عَوْفُ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مَيْمُونٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو الضَّرِيرُ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو النَّصْرِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.