باب ذكر البيان ان القلم لما جرى بما هو كائن كان


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَابِرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَا نَعْمَلُ فِي أَمْرٍ مُبْتَدَعٍ أَمْ فِي أَمْرٍ فُرِغَ مِنْهُ ؟ قَالَ : " فِيمَا قَدْ فُرِغَ مِنْهُ " . قَالَ : فَفِيمَ نَعْمَلُ إِذًا ؟ قَالَ : " اعْمَلِ ابْنَ الْخَطَّابِ ، فَإِنَّ كُلا مَا يُسِّرَ لَهُ ، أَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَإِنَّهُ يَعْمَلُ لِلسَّعَادَةِ ، وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ ، فَإِنَّهُ يَعْمَلُ لِلشَّقَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ ،

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو جَابِرٍ

مقبول

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.